الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا شك أن القرآن الكريم شفاء وعلاج لما يجده المسلم من أمراض نفسية أو جسدية. وهو كذلك وقاية مما يخافه... كما قال الله تعالى:وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ.{الإسراء:82}، وقال تعالى:يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ.{يونس:57}.
وبخصوص سورة البقرة فإنها تطرد الشياطين وتبطل السحر بإذن الله تعالى، وهي سبب للشفاء من العين خصوصاً الآيتين الأخيرتين منها، والقرآن كله شفاء للأبدان والعقول، وقد ورد في فضلها أحاديث كثيرة أذكر لك بعضها. وإن أردت المزيد فارجع إلى كتب السنة مثل الترغيب والترهيبللمنذريوشرح السنةللبغويوغيرهما.
فقد صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما في صحيحمسلموغيره، قال النبي صلى الله عليه وسلم:لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة.
وقال صلى الله عليه وسلم:اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما. اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة السحرة.رواهمسلم.
وفي صحيحابن حبان والحاكموغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليالٍ. صححهالحاكموحسنهالألباني.
وعنأبي مسعودرضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه.رواهالبخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت.رواهالنسائيوصححهالألبانيفي صحيح الجامع الصغير.
وعنالنعمان بن بشيرعن النبي صلى الله عليه وسلم قال:إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة، ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان.رواهالترمذيوصححهالألبانيفي صحيح الجامع الصغير.
ولم نقف على دليل خاص يفيد كونها تزيد في الرزق أو تباركه، ولكن ورد -على سبيل العموم- أن أخذها بركة، وذلك في قوله صلى الله عليه وسلم:اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة.
قالالمناويفي فيض القدير:أخذها يعني المواظبة على تلاوتها والعمل بها بركة أي زيادة ونماء.
وقالالقارئ:أخذها أي المواظبة على تلاوتها والتدبر لمعانيها والعمل بما فيها بركة أي منفعة عظيمة.
وأما حديث:ما خيب الله تعالى عبدا قام في جوف الليل فافتتح سورة البقرة و آل عمران.فقد ضعفهالألبانيفي ضعيف الجامع.
وما أخرجأبو ذرفي فضائله عنسعيد بن أبي هلالقال:بلغني أنه ليس من عبد يقرأ البقرة وآل عمران في ركعة قبل أن يسجد ثم يسأل الله شيئا إلا أعطاه .
فهذا الأثر ذكرهالسيوطيفي الدر المنثور ولم يذكر سندهوسعيد بن أبي هلالتابعي وبلاغات التابعين ضعيفة للجهل بمن حدثوا عنه.
والله أعلم.