منتدى متخصص في تطوير المنتديات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟

Your Avatar

ازيك يا رب تكون بالف خير معانا و منتدى متخصص في تطوير المنتديات



منتدى متخصص في تطوير المنتديات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MOHANAD
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 24/06/2014

هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   Empty
مُساهمةموضوع: هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟    هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   Calend10الثلاثاء يونيو 24, 2014 2:37 pm

أريد جوابا تفصيليا عن مدى صحة الحديث الذي يقول به
الصوفيون ، من حديث عائشة التي تخبر فيه بفتح نافذة في قبر الرسول صلى
الله عليه وسلم من أجل نزول المطر؟








الحمد لله
أولاً :
الحديث المقصود يرويه أبو الجوزاء أَوْسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : ( قُحِطَ
أَهْلُ الْمَدِينَةِ قَحْطاً شَدِيداً ، فَشَكَوْا إِلَى عَائِشَةَ فَقَالَتْ :
انْظُرُوا قَبْرَ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم فَاجْعَلُوا مِنْهُ كِوًى إِلَى
السَّمَاءِ حَتَّى لاَ يَكُونَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ السَّمَاءِ سَقْفٌ . قَالَ :
فَفَعَلُوا ، فَمُطِرْنَا مَطَراً حَتَّى نَبَتَ الْعُشْبُ وَسَمِنَتِ الإِبِلُ ،
حَتَّى تَفَتَّقَتْ مِنَ الشَّحْمِ ، فَسُمِّىَ عَامَ الْفَتْقِ ) .
(كوى) جمع "كوة" وهي الفتحة .
رواه الدارمي (1/56) رقم (92) تحت باب : ما
أكرم الله تعالى نبيه بعد موته .

قال الدارمي : حدثنا أبو النعمان ، ثنا سعيد بن زيد ، ثنا عمرو بن مالك النكري
حدثنا أبو الجوزاء أوس بن عبد الله قال : . . . ثم ذكر الحديث .
وهذا الأثر ضعيف ، لا يصح ، وقد بَيَّن العلامة الألباني ضعفه ، فقال في كتابه : "التوسل"
(ص128) :
"وهذا سند ضعيف لا تقوم به حجة لأمور ثلاثة :
أولها : أن سعيد بن زيد وهو أخو حماد بن يزيد فيه ضعف . قال فيه الحافظ في "التقريب"
: صدوق له أوهام . وقال الذهبي في "الميزان" : "قال يحيى بن سعيد : ضعيف . وقال
السعدي : ليس بحجة ، يضعفون حديثه . وقال النسائي وغيره : ليس بالقوي . وقال أحمد :
ليس به بأس ، كان يحيى بن سعيد لا يستمرئه" .
وثانيها : أنه موقوف على عائشة وليس بمرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولو صح
لم تكن فيه حجة ، لأنه يحتمل أن يكون من قبيل الآراء الاجتهادية لبعض الصحابة مما
يخطئون فيه ويصيبون ، ولسنا ملزمين بالعمل بها .
وثالثها : أن أبا النعمان هذا هو محمد بن الفضل يعرف بعارم وهو وإن كان ثقة فقد
اختلط في آخر عمره . وقد أورده الحافظ برهان الدين الحلبي في "الاغتباط بمن رمي
بالاختلاط" تبعا لابن الصلاح حيث أورده في ( المختلطين ) من كتابه "المقدمة" وقال :
"والحكم فيهم أنه يقبل حديث من أخذ عنهم قبل الاختلاط ، ولا يقبل من أخذ عنهم بعد
الاختلاط ، أو أشكل أمره فلم يدر هل أخذ عنه قبل الاختلاط أو بعده" .
قلت (الألباني) : وهذا الأثر لا يُدرى هل سمعه الدارمي منه قبل الاختلاط أو بعده ،
فهو إذن غير مقبول ، فلا يحتج به .
وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "الرد على البكري" : "وما روي عن عائشة رضي الله
عنها من فتح الكوة من قبره إلى السماء لينزل المطر فليس بصحيح ، ولا يثبت إسناده ،
ومما يبين كذب هذا : أنه في مدة حياة عائشة لم يكن للبيت كوة بل كان باقيا كما كان
على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، بعضه مسقوف ، وبعضهم مكشوف ، وكانت الشمس تنزل
فيه ، كما ثبت في الصحيحين عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي العصر
والشمس في حجرتها لم يظهر الفيء . بعد ولم تزل الحجرة كذلك حتى زاد الوليد بن عبد
الملك في المسجد في إمارته لما زاد الحجر في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم . .
ومن حينئذ دخلت الحجرة النبوية في المسجد ثم إنه بنى حول حجرة عائشة التي فيها
القبر جداراً عالياً وبعد ذلك جعلت الكوة لينزل منها من ينزل إذا احتيج إلى ذلك
لأجل كنس أو تنظيف . وأما وجود الكوة في حياة عائشة فكذب بَيِّن"
انتهى
.
ثانيا :
ليس في هذا الحديث دليل لما يعتقده غلاة الصوفية من جواز الاستغاثة بالنبي محمد صلى
الله عليه وسلم ، فأنت لا تجد في الحديث شيئا يدل على ذلك من قريب أو من بعيد ،
وغاية ما فيه إثبات كرامة للنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته ، كما وصفها الدارمي
في "مسنده" في تبويب الحديث ، وهي بركة جسده الطاهر ، وقدره الشريف عند الله تعالى
، ولا يعني ذلك جواز أن يذهب المسلمون إليه ليستغيثوا به وهو في قبره ، والصحابة
رضوان الله عليهم لم يفعلوا ذلك ، إنما كشفوا كوة من سقف حجرته ليواجه السماء ، ولم
يطلب أحد منهم السقيا من النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا خاطبوه بحاجتهم إلى ذلك .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في "اقتضاء الصراط المستقيم" (ص/338) :
" قصد القبور للدعاء عندها ، ورجاء الإجابة بالدعاء هناك رجاء أكثر من رجائها
بالدعاء في غير ذلك الموطن : أمرٌ لم يشرعه الله ولا رسوله ولا فعله أحد من الصحابة
ولا التابعين ولا أئمة المسلمين ، ولا ذكره أحد من العلماء والصالحين المتقدمين ،
بل أكثر ما ينقل من ذلك عن بعض المتأخرين بعد المائة الثانية .
وأصحابُ رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أجدبوا مرات ، ودهمتهم نوائب غير ذلك ،
فهلا جاءوا فاستسقوا واستغاثوا عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم ؟!
بل خرج عمر بالعباس فاستسقى به (أي بدعائه) ، ولم يستسق عند قبر النبي صلى الله
عليه وسلم.
بل قد روي عن عائشة رضي الله عنها أنها كشفت عن قبر النبي صلى الله عليه وسلم لينزل
المطر ، فإنه رحمة تنزل على قبره ، ولم تستسق عنده ، ولا استغاثت هناك"
انتهى
.
وبهذا يظهر أنه لا حجة في هذا الأثر للصوفية على جواز الاستغاثة بالرسول صلى الله
عليه وسلم ، أو التوسل بذاته أو جاهه إلى الله تعالى .
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gta amine
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 24/06/2014

هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟    هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   Calend10الأربعاء يونيو 25, 2014 12:26 pm

مشكور منتداكم اروع منتدى
نحن ننتظر المزيد من الإبداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AcHeK DeSiGn
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 13/07/2014

هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟    هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   Calend10الأحد يوليو 13, 2014 1:46 pm

مشكور اخي على موضوعك المميز ننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سليم
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 17/06/2013

هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_16   هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   Calend10الإثنين يوليو 14, 2014 3:18 pm

موضوع رائع بوركت
هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   4
هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ihab
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 304
تاريخ التسجيل : 12/10/2013
العمر : 25

هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_1   هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   Calend10الإثنين يوليو 14, 2014 3:20 pm

موضوع رائع بوركت
هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   4
هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المديرالعام
Admin

عدد المساهمات : 2106
تاريخ التسجيل : 15/06/2013
العمر : 26

هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_5   هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   Calend10الإثنين يوليو 14, 2014 3:37 pm

موضوع رائع بوركت
هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   4
هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tatweer-web.yoo7.com
 
هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم
» سجل حضورك بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم
» إنذار اليهود برسول الله صلى الله عليه وسلم
» سواك الرسول ( صلى الله علية وسلم )
»  حكم إختصار الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم بكتابة ( ص) أو ( صلعم)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التطوير واب :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى:  
شاطر|
ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ
MOHANAD

عضو جديد
عضو جديد

ãÚáæãÇÊ ÇÖÇÝíÉ
عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 24/06/2014

مُساهمةموضوع: هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟ هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   Calend10الثلاثاء يونيو 24, 2014 2:37 pm




أريد جوابا تفصيليا عن مدى صحة الحديث الذي يقول به
الصوفيون ، من حديث عائشة التي تخبر فيه بفتح نافذة في قبر الرسول صلى
الله عليه وسلم من أجل نزول المطر؟








الحمد لله
أولاً :
الحديث المقصود يرويه أبو الجوزاء أَوْسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : ( قُحِطَ
أَهْلُ الْمَدِينَةِ قَحْطاً شَدِيداً ، فَشَكَوْا إِلَى عَائِشَةَ فَقَالَتْ :
انْظُرُوا قَبْرَ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم فَاجْعَلُوا مِنْهُ كِوًى إِلَى
السَّمَاءِ حَتَّى لاَ يَكُونَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ السَّمَاءِ سَقْفٌ . قَالَ :
فَفَعَلُوا ، فَمُطِرْنَا مَطَراً حَتَّى نَبَتَ الْعُشْبُ وَسَمِنَتِ الإِبِلُ ،
حَتَّى تَفَتَّقَتْ مِنَ الشَّحْمِ ، فَسُمِّىَ عَامَ الْفَتْقِ ) .
(كوى) جمع "كوة" وهي الفتحة .
رواه الدارمي (1/56) رقم (92) تحت باب : ما
أكرم الله تعالى نبيه بعد موته .

قال الدارمي : حدثنا أبو النعمان ، ثنا سعيد بن زيد ، ثنا عمرو بن مالك النكري
حدثنا أبو الجوزاء أوس بن عبد الله قال : . . . ثم ذكر الحديث .
وهذا الأثر ضعيف ، لا يصح ، وقد بَيَّن العلامة الألباني ضعفه ، فقال في كتابه : "التوسل"
(ص128) :
"وهذا سند ضعيف لا تقوم به حجة لأمور ثلاثة :
أولها : أن سعيد بن زيد وهو أخو حماد بن يزيد فيه ضعف . قال فيه الحافظ في "التقريب"
: صدوق له أوهام . وقال الذهبي في "الميزان" : "قال يحيى بن سعيد : ضعيف . وقال
السعدي : ليس بحجة ، يضعفون حديثه . وقال النسائي وغيره : ليس بالقوي . وقال أحمد :
ليس به بأس ، كان يحيى بن سعيد لا يستمرئه" .
وثانيها : أنه موقوف على عائشة وليس بمرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولو صح
لم تكن فيه حجة ، لأنه يحتمل أن يكون من قبيل الآراء الاجتهادية لبعض الصحابة مما
يخطئون فيه ويصيبون ، ولسنا ملزمين بالعمل بها .
وثالثها : أن أبا النعمان هذا هو محمد بن الفضل يعرف بعارم وهو وإن كان ثقة فقد
اختلط في آخر عمره . وقد أورده الحافظ برهان الدين الحلبي في "الاغتباط بمن رمي
بالاختلاط" تبعا لابن الصلاح حيث أورده في ( المختلطين ) من كتابه "المقدمة" وقال :
"والحكم فيهم أنه يقبل حديث من أخذ عنهم قبل الاختلاط ، ولا يقبل من أخذ عنهم بعد
الاختلاط ، أو أشكل أمره فلم يدر هل أخذ عنه قبل الاختلاط أو بعده" .
قلت (الألباني) : وهذا الأثر لا يُدرى هل سمعه الدارمي منه قبل الاختلاط أو بعده ،
فهو إذن غير مقبول ، فلا يحتج به .
وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "الرد على البكري" : "وما روي عن عائشة رضي الله
عنها من فتح الكوة من قبره إلى السماء لينزل المطر فليس بصحيح ، ولا يثبت إسناده ،
ومما يبين كذب هذا : أنه في مدة حياة عائشة لم يكن للبيت كوة بل كان باقيا كما كان
على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، بعضه مسقوف ، وبعضهم مكشوف ، وكانت الشمس تنزل
فيه ، كما ثبت في الصحيحين عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي العصر
والشمس في حجرتها لم يظهر الفيء . بعد ولم تزل الحجرة كذلك حتى زاد الوليد بن عبد
الملك في المسجد في إمارته لما زاد الحجر في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم . .
ومن حينئذ دخلت الحجرة النبوية في المسجد ثم إنه بنى حول حجرة عائشة التي فيها
القبر جداراً عالياً وبعد ذلك جعلت الكوة لينزل منها من ينزل إذا احتيج إلى ذلك
لأجل كنس أو تنظيف . وأما وجود الكوة في حياة عائشة فكذب بَيِّن"
انتهى
.
ثانيا :
ليس في هذا الحديث دليل لما يعتقده غلاة الصوفية من جواز الاستغاثة بالنبي محمد صلى
الله عليه وسلم ، فأنت لا تجد في الحديث شيئا يدل على ذلك من قريب أو من بعيد ،
وغاية ما فيه إثبات كرامة للنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته ، كما وصفها الدارمي
في "مسنده" في تبويب الحديث ، وهي بركة جسده الطاهر ، وقدره الشريف عند الله تعالى
، ولا يعني ذلك جواز أن يذهب المسلمون إليه ليستغيثوا به وهو في قبره ، والصحابة
رضوان الله عليهم لم يفعلوا ذلك ، إنما كشفوا كوة من سقف حجرته ليواجه السماء ، ولم
يطلب أحد منهم السقيا من النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا خاطبوه بحاجتهم إلى ذلك .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في "اقتضاء الصراط المستقيم" (ص/338) :
" قصد القبور للدعاء عندها ، ورجاء الإجابة بالدعاء هناك رجاء أكثر من رجائها
بالدعاء في غير ذلك الموطن : أمرٌ لم يشرعه الله ولا رسوله ولا فعله أحد من الصحابة
ولا التابعين ولا أئمة المسلمين ، ولا ذكره أحد من العلماء والصالحين المتقدمين ،
بل أكثر ما ينقل من ذلك عن بعض المتأخرين بعد المائة الثانية .
وأصحابُ رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أجدبوا مرات ، ودهمتهم نوائب غير ذلك ،
فهلا جاءوا فاستسقوا واستغاثوا عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم ؟!
بل خرج عمر بالعباس فاستسقى به (أي بدعائه) ، ولم يستسق عند قبر النبي صلى الله
عليه وسلم.
بل قد روي عن عائشة رضي الله عنها أنها كشفت عن قبر النبي صلى الله عليه وسلم لينزل
المطر ، فإنه رحمة تنزل على قبره ، ولم تستسق عنده ، ولا استغاثت هناك"
انتهى
.
وبهذا يظهر أنه لا حجة في هذا الأثر للصوفية على جواز الاستغاثة بالرسول صلى الله
عليه وسلم ، أو التوسل بذاته أو جاهه إلى الله تعالى .
والله أعلم .






ÇäÇ ãÄÓÓ ÇÑÖ ÇáÊØæíÑ ÇÈÑÆ äÝÓí ãä Çí ÕæÑ Çæ ßáÇã ãÎá ÈÇáÇÏÇÈ ÏÇÎá ÇáÊæÇÞíÚ
ÊæÞíÚí


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ
Gta amine

عضو نشيط
عضو نشيط

ãÚáæãÇÊ ÇÖÇÝíÉ
عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 24/06/2014

مُساهمةموضوع: رد: هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟ هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   Calend10الأربعاء يونيو 25, 2014 12:26 pm




مشكور منتداكم اروع منتدى
نحن ننتظر المزيد من الإبداع





ÇäÇ ãÄÓÓ ÇÑÖ ÇáÊØæíÑ ÇÈÑÆ äÝÓí ãä Çí ÕæÑ Çæ ßáÇã ãÎá ÈÇáÇÏÇÈ ÏÇÎá ÇáÊæÇÞíÚ
ÊæÞíÚí


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ
AcHeK DeSiGn

عضو نشيط
عضو نشيط

ãÚáæãÇÊ ÇÖÇÝíÉ
عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 13/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟ هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   Calend10الأحد يوليو 13, 2014 1:46 pm




مشكور اخي على موضوعك المميز ننتظر جديدك





ÇäÇ ãÄÓÓ ÇÑÖ ÇáÊØæíÑ ÇÈÑÆ äÝÓí ãä Çí ÕæÑ Çæ ßáÇã ãÎá ÈÇáÇÏÇÈ ÏÇÎá ÇáÊæÇÞíÚ
ÊæÞíÚí


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ
ابو سليم

عضو جديد
عضو جديد

ãÚáæãÇÊ ÇÖÇÝíÉ
عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 17/06/2013

مُساهمةموضوع: _da3m_16 هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   Calend10الإثنين يوليو 14, 2014 3:18 pm




موضوع رائع بوركت
هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   4
هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   128711691410





ÇäÇ ãÄÓÓ ÇÑÖ ÇáÊØæíÑ ÇÈÑÆ äÝÓí ãä Çí ÕæÑ Çæ ßáÇã ãÎá ÈÇáÇÏÇÈ ÏÇÎá ÇáÊæÇÞíÚ
ÊæÞíÚí


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ
ihab

عضو نشيط
عضو نشيط

ãÚáæãÇÊ ÇÖÇÝíÉ
عدد المساهمات : 304
تاريخ التسجيل : 12/10/2013
العمر : 25

مُساهمةموضوع: _da3m_1 هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   Calend10الإثنين يوليو 14, 2014 3:20 pm




موضوع رائع بوركت
هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   4
هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   128711691410





ÇäÇ ãÄÓÓ ÇÑÖ ÇáÊØæíÑ ÇÈÑÆ äÝÓí ãä Çí ÕæÑ Çæ ßáÇã ãÎá ÈÇáÇÏÇÈ ÏÇÎá ÇáÊæÇÞíÚ
ÊæÞíÚí


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ãÚáæãÇÊ ÇáÚÖæ
Admin
Admin

المديرالعام

ãÚáæãÇÊ ÇÖÇÝíÉ
عدد المساهمات : 2106
تاريخ التسجيل : 15/06/2013
العمر : 26
https://tatweer-web.yoo7.com

مُساهمةموضوع: _da3m_5 هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   Calend10الإثنين يوليو 14, 2014 3:37 pm




موضوع رائع بوركت
هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   4
هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟   128711691410





ÇäÇ ãÄÓÓ ÇÑÖ ÇáÊØæíÑ ÇÈÑÆ äÝÓí ãä Çí ÕæÑ Çæ ßáÇã ãÎá ÈÇáÇÏÇÈ ÏÇÎá ÇáÊæÇÞíÚ
ÊæÞíÚí


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم » سجل حضورك بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم » إنذار اليهود برسول الله صلى الله عليه وسلم » سواك الرسول ( صلى الله علية وسلم ) » حكم إختصار الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم بكتابة ( ص) أو ( صلعم)
ÇáÑÏæÏ ÇáÓÑíÚÉ :

صفحة 1 من اصل 1
ÎÏãÇÊ ÇáãæÖæÚ
 KonuEtiketleri ßáãÇÊ Ïáíáíå
هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟ , هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟ , هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟ ,هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟ ,هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟ , هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟
 KonuLinki ÑÇÈØ ÇáãæÖæÚ
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
ÅÐÇ æÌÏÊ æÕáÇÊ áÇÊÚãá Ýí ÇáãæÖæÚ Çæ Ãä ÇáãæÖæÚ [ هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟ ] ãÎÇáÝ ,, ãä ÝÖáß ÑÇÓá ÇáÅÏÇÑÉ ãä åäÇ
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التطوير واب :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-